إن لتطور حياة الإنسان أثر على تطور الفن ،من حيث التذوق وأدراك الإشياء التي تحيط به وكذلك نظرة الخاصة . ومدى التفاعل مع ما حوله ، وهذه التطورات السابقة هي التي تبين لنا إتجاهاتنا نحو الفن ومفهومه. ولمعرفة معنى مفهوم ( فن ما بعد الحداثه ) وهوما يعرف مصطلح مابعد الحداثة في الفن التشكيلي يقول روبرت اتكينسR-Atkins أنة التحول من الحداثة إلى مابعد الحداثة في الفن التشكيلي , وتتميز الأعمال الفنية في تلك الفترة بإعادة قراءة الموروث الفني للحركات الطليعية في بداية القرن العشرين , وقد بدأ استخدام المصطلح مع بداية السبعينيات
ومن تلك الأعمال التي عرضة وترك لدارسين فرصة تحليلها وتذوقها وما المواضيع التي تدور حولها ، وكذلك المقارنة من حيث الموضوع.
1- اللوحة الأولى ( العذراء والطفل والقديسة آن ) للفنان ليوناردودافنشي من عصر النهضة تصور الأسرة و
اللوحة الثانية من العصر الحديث للفنان ( هنري ماتيس ) والذي ينتمي للمدرسة الوحشية والتي تصور امرأة تجلس على كرسي وهي والدة الفنان وتتفق اللوحتان في الموضوع وهي الأمومة.
2- ا للوحة الثالثة ( عازف القيثار ) للفنان التكعيبي بابلو بيكاسو والذي نقل التكعيبية من الشكل التحليلي الى الشكل التركيبي عام 1917م .
3 – اللوحة الرابعة الفنان بول جوجان، لن نذهب إلى السوق اليوم (1892) وقد تأثر الفنان بالفنون الأفريقية من ناحية الألوان الصريحة ووضعية الأجسام ( بحركات الفراعنة ) في هذه اللوحة .4- اللوحة الخامسة (صورة شخصية لبابلو بيكاسو ) عام 1907 وكان متأثراً بفن الأقنعة في أفريقيا .
5- اللوحة السادسة ( المرأة ذات الرداء البنفسجي ) للفنان هنري ماتيس وقد تأثر بالفن في تونس أثناء رحلته الأفريقية
6- عرض مرئي يوضح نموذجاً لأحد الأعمال الفنية في الفن المعاصر ( فن الأرض ) يتمثل في تغطية كامل مبنى القيادة النازية في المانيا بقماش أبيض اللون وهو فن تغليف المباني للفنان ( كريستو ) . والصورة التالية توضح ذلك
فالفن الحديث والفن المعاصر مجموعة من الاتجاهات والتيارات الفنية ظهرت في الغرب منذ ما بعد الستينات من القرن العشرين وتمتد حتى الوقت الحالي ، وقد ورد في كتاب مارجريت روز : ( أن من الأفكار السائدة على مابعد الحداثة انها حركة تتقبل مفهوم (( كله ماشي )) التي ترجع للناقد الفرنسي ليوتار ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق